بقلم: يسري تليلي
في خطوة جديدة تعكس الديناميكية المتواصلة للاقتصاد التونسي وسعيه لاكتساح أسواق جديدة، نظّمت سفارة الجمهورية التونسية في السنغال، بالتعاون مع ممثلية مركز النهوض بالصادرات بداكار، بعثة اقتصادية استكشافية نحو العاصمة السنغالية داكار من 17 إلى 21 جوان 2025، بمشاركة 30 مؤسسة تونسية، تحت إشراف وتأطير كل من الغرفة الوطنية المهنية لمستشاري التصدير بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والمركز الفني للتعبئة والتغليف PACKTEC، ومشروع قوافل.

قطاعات واعدة وتمثيل مميز
ضمّت البعثة مؤسسات تونسية متخصصة في مجالات متنوعة، شملت إنتاج وتعليب زيت الزيتون، المنتجات المحلية (produits de terroir)، التمور، المرطبات الصحية، المعلبات، المعجنات، فضلاً عن مؤسسات ناشطة في ميادين التعبئة والتغليف، تربية الأحياء المائية، وتقنيات التكنولوجيا الحيوية الخضراء.
لقاءات ثنائية وحضور سنغالي لافت
شهد يوم 18 جوان تنظيم لقاءات ثنائية (B2B) بمقر غرفة الصناعة والتجارة والفلاحة بداكار، بحضور سفير تونس بالسنغال، السيد رشيد السعيداني، ورئيس الغرفة، السيد Abdoulaye SOW، وشارك فيها أكثر من 100 مؤسسة سنغالية، ما يعكس الاهتمام المتزايد بالمنتوجات التونسية في السوق السنغالية.

كما تم تنظيم زيارات ميدانية (door-to-door) إلى مقرات كبرى شركات التوزيع والعلامات التجارية البارزة في السنغال، لتمكين المشاركين التونسيين من معاينة فرص الشراكة والتوزيع على أرض الواقع.

مشاركة لافتة في معارض دولية
شاركت المؤسسات التونسية في فعاليات معرضي SENFOOD وSENAGRO، من خلال جناح تونسي متميز بمساحة 50 مترًا مربعًا. وقد أشرف على افتتاحه وزير الصناعة والتجارة السنغالي السيد Serigne Gueye DIOP، الذي كان مرفوقاً بالسيد Adama LAM، رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب الأعمال السنغاليين (CNES).
وخلال زيارته للجناح التونسي، عبّر الوزير السنغالي عن إعجابه بالمستوى الرفيع الذي بلغته الصناعات الغذائية التونسية، مؤكداً أهمية الاستفادة من التجربة التونسية لتحقيق أهداف الرؤية الحكومية السنغالية 2050، لا سيما في مجالي الصناعة والفلاحة.

تعزيز الديبلوماسية الاقتصادية
اختتمت البعثة يوم 20 جوان بتنظيم عشاء عمل وتشبيك (networking) لفائدة المشاركين التونسيين، جمعهم بعدد من أبرز الفاعلين الاقتصاديين السنغاليين والأجانب، إضافة إلى شخصيات نافذة في المجتمع السنغالي، ما مكّن من توسيع قاعدة العلاقات وتعزيز فرص التعاون المستقبلي.
زيت الزيتون التونسي في قلب الترويج
خصصت البعثة مساحة هامة للترويج لزيت الزيتون التونسي، من خلال:
- تقديم عرض مفصل خلال المعرض حول قطاع زيت الزيتون في تونس، خصائصه الغذائية، مميزاته، وأهم الأسواق التصديرية.
- تنظيم حصص تذوق للزيت التونسي طيلة أيام المعرض وخلال عشاء العمل، ما سمح بإبراز جودة هذا المنتوج التونسي الفاخر وقدرته على التموقع في الأسواق الإفريقية.
ختامًا
تأتي هذه البعثة لتؤكد أن السوق السنغالية تمثل وجهة استراتيجية لتونس، ضمن رؤية متكاملة لتعزيز الحضور الاقتصادي التونسي في إفريقيا جنوب الصحراء، وفتح آفاق جديدة أمام المؤسسات التونسية الناشئة والراسخة، في قطاعات واعدة تستجيب لحاجيات ومتطلبات المستهلك الإفريقي.